شيخي : مسار جد إيجابي للتصويت على اتفاق التبادل الفلاحي بلجان البرلمان الأوروبي

أكد نبيل شيخي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، أن مشروعي الاتفاقيتين حول التبادل الفلاحي والصيد البحري مع الاتحاد الأوربي في طريقهما للاعتماد النهائي من طرف البرلمان الأوروبي.

وأشار شيخي، الذي يشارك ضمن وفد برلماني عن مجلس المستشارين في زيارة عمل للبرلمان الأوروبي ببروكسيل في إطار مجموعة الصداقة المغربية الأوروبية، أن مسار التصويت على مشروع الاتفاق الفلاحي إيجابي جدا في اللجان المعنية بالبرلمان الأوروبي، ويتلاءم مع قرار محكمة العدل الأوروبية، بما يحفظ مصالح الطرفين، ويحفظ السيادة الكاملة للمغرب على أقاليمه الجنوبية في إطار وحدته الترابية.

 كما أضاف المتحدث في تصريحه للموقع أن هذه الزيارة كانت فرصة للتأكيد على أهمية التسريع بالمصادقة على مشروعي الاتفاقيتين، مشيرا في السياق ذاته إلى أن الوفد البرلماني المغربي ركز على أن المغرب سيظل منفتحا على جميع الاقتراحات للتوصل إلى صيغة نهائية متلائمة مع قرار محكمة العدل الأوروبية، في إطار الوحدة الترابية وسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، وعدم قبول أي صيغة تمييزية لهذه الأقاليم عن باقي أقاليم وجهات المملكة.

وارتباطا بذات الموضوع، فقد سبق للجنة الفلاحة والتنمية القروية بالبرلمان الأوروبي أن صوتت بأغلبية ثلثي أعضائها على رأيها الإيجابي بشأن الاتفاق الفلاحي، كما صوتت لجنة الشؤون الخارجية بأغلبية ثلاثة أرباع أعضائها يوم أمس في نفس الاتجاه. وستعرض هذه الاتفاقية لاحقا يوم 3 دجنبر المقبل على لجنة التجارة الخارجية من أجل اعتماد التوصية النهائية بشأنها في أفق مصادقة البرلمان الأوروبي في جلسة عامة في غضون شهر يناير المقبل.

جدير بالذكر أن مشروع الاتفاق المتعلق بالصيد البحري سيعرض على البرلمان الأوروبي وفق نفس المسار في غضون الأيام القليلة المقبلة.